Home » تجوال فريق جيرة في منطقة سحاب

تجوال فريق جيرة في منطقة سحاب

تم الوصول لمركز سحاب يوم السبت  9\2\2013  الساعة التاسعة والنصف تقريبا وتم التعرف على مجموعة من المدعوين من وجهاء منطقة سحاب ورؤساء بعض الجمعيات فيها وقامت ميس العرقسوسي بدورها بالتعريف عن مبادرة جيرة مفهوم وأهداف والملتقى التربوي العربي ,

ألقى السيد حسن الشوبكي كلمة افتتاحية والسيد رئيس رابطة المحاربين القدامى حيث ابدى استعداده للمساهمة بقاعة الرابطةأو أي تجارب او زيارات لمواقع عسكرية .

وأبدى السيد أمين سر اللجنة المجتمعية لمدرسة عثمان بن عفان استعدادهم بالالتزام بالمكان .

واعتبر الدكتور عمر أهم انجاز لمبادرة جيرة أنها أشركت مؤسسات المجتمع المدني بتبادل الخبرات والامكانيات بين المؤسسات والافراد.

عرَف محمود النابلسي عن نفسه وعن مؤسسة طمي.

رحبت مديرة مركز سحاب الثقافي المهندسة غيداء الحديد بالحضور وشرحت البرنامج الفعالية

1-      تم المشاركة من قبل الجميع بخبز خبز الصاج وأكله طبعا.

2-      زيارة ديوان العشائر في منطقة سحاب

فقام رئيس ديوان العشائر بالترحيب والتعريف بالديوان وأهمية تفعيل دور الشباب والمرأة في المجتمع المحلي

والاستفسار عن مبادرة جيرة

وتم التعرف على الفنان التشكيلي هيثم حابر من سحاب والذي ابدى استعداده للتطوع بوقته والتدريب على الفنون التشكيلية (فسيفساء-نقش على بيض النعام – خزف ورسم ).

وتم النقاش حول دور المرأة وأهمية تمكينها في المجتمع.

3-      زيارة منتدى سحاب الثقافي

تم التعرف على المنتدى واهدافه حيث تأسس عام 1990 والانفتاح من أهم مفاهيمه وهناك لجنة نسوية متطوعة من 50 امرأة متطوعة –فرقة فلكلور شعبي –فرقة مسرح – لجنة المجلة – لجنة شبابية .

وتم النقاش حول المعوقات والصعوبات التي يواجهها المنتدى (مادية أكثرها).

4-      زيارة جمعية أفراح الروح الخيرية :

تأسست أواخر 2011 أهداف الجمعية : تيسير رحلات الحج والعمرة لغير القادرين , تقديم مساعدات لضحايا التفكك الاسري , توفير فرص العمل لغير القادرين , ولديهم برنامج انتاجي يتكون من مزرعة تسمين الاضاحي وبرنامج تجهيز رحلات العمرة .

مايميز الجمعية ان اعضاءها من جميع المحافظات .

وتم التعريف بمبادرة جيرا ومسرح البلد وطمي .

5-      زيارة النائب صلاح صبرة الذي تحدث وشرح عن مشروعه البرلماني وأبدى استعداده لتقديم مقرِه كمكان لتنفيذ الانشطة وتم تقديم نوع من الحلويات التقليدية في سحاب (الزلابيات).

6-      زيارة الباشا بالسير (سعود) رئيس مديرية السير سابقا وتم التعرف هناك على مبادرة (إحنا قدها) وللتشبيك بينهم وبين طمي .

7-      العودة الى مركز سحاب الثقافي والغداء وثم تم النقاش والتخطيط للنشاط التالي (قانون إرث المرأة) في 27-2-2013 وتأمين المواصلات للحضور من باقي المؤسسات (ضمن مبادرة جيرة) , وثم حصلت بعض النقاشات الجانبية منها انه تم النقاش بين السيدة غيداء والسيدة سيرين حليلة حيث نوهت سيرين الى عدم ضرورة وجود برنامج او استراتيجية للانشطة والفعاليات في سحاب التي ستشارك فيها جيرة , فسيترك الامر للمركز والمجتمع المحلي ورغباته .

وبهذا انتهت هذه التجربة الجميلة التي تم من خلالها التعرف على سحاب واهلها ووجهاءها وبعض المؤسسات فيها وأنشطتها والتعريف عن مبادرة جيرة ومسرح البلد ومؤسسة طمي كذلك ومحاولة ايجاد سبل للتعاون وتبادل الخبرات بين جميع ما سبق ذكره من مؤسسات وافراد فقد تم الطلب من الجميع تعبئة طلبات التزام للافراد والمؤسسات .

تم الانطلاق من منطقة سحاب للعودة الساعة الرابعة والنصف مساءً .

 من المعلومات التي علمناها عن سحاب :

-          ان عددسكانها حوالي 80,000 نسمة ليلا و 120,000 نهارا حيث يتجه لها حوالي 40,000 يوميا للعمل .

-          يوجد فيها ثالث أكبر مسجد بالمملكة .

-          يوجد فيها ثمانية هيئات تطوعية وتنموية .

-          أغلبية أهلها يعمل بالتجارة.

-          يسميها أهل سحاب ببوابة عمان .

-          مساحتها 120 كلم مربع اثنان كلم منهما للمدينة الصناعية.