Home » زيارات مكتبات أمانة عمان الكبرى

زيارات مكتبات الأمانة يوم الثلاثاء 12\02\2013 (مبادرة جيرة)

قامت سماح السباعنة مسؤولة التواصل المجتمعي من الملتقى التربوي العربي والسيدة جنان المساعيد المشرفة الاجتماعية من أمانة عمان الكبرى ب:

1-      زيارة المكتبة المركزية التي تقع وسط عمان قرب المدرج الروماني :

الساعة العاشرة صباحا قمنا بزيارة السيد المهندس محمد إدحيلة (رئيس اقليم شمال عمان) عن طريق السيدة خلود ابو حميد التي تعمل في المكتبة .

-          قام السيد محمد بشرح انشطة المكتبة وفعالياتها (أشفال يدوية – رسم على الزجاج – تدوير مخلفات البيئة —–).

-          بالنسبة للمكان يوجد بالمكتبة قاعات كثيرة وحدائق ومكتبات ………… وأبدى السيد محمد إدحيلة استعداده بتقديمهم الحدائق والمكتبات بأي وقت نطلبه واستعداده لاستقبال زوار للتجاور مع الموظفين باقليمه , وتقديم مدربين للدورات.

-          تم اعطاءه نسخ من نماذج التزام للافراد وللمؤسسات ليتم تعبئتها من قبل موظفيه .

-          تم اتفاق على ان يبعث لنا السيد محمد برنامج أنشطة 2013

-          تم طرح مجموعة من الافكار لفعاليات تشارك فيها مبادرة جيرة في الحدائق كالرسم على الزجاج أو تعلم وتطوع مجموعة من الشباب والشابات لبناء بيوت من الطين لحراس الحدائق .

-          تم طرح فكرة التنسيق والتجاور بين موظفين الاقاليم بالمكتبات .

-          سيتم تنسيق اجتماع مع كافة رؤساء أقاليم مكتبات عمان مع المدير الأسبوع القادم .

-          قمنا بجولة للتعرف على المكتبة وقاعاتها .

2-      زيارة مكتبة الراية الهاشمية في منطقة المدينة الرياضية:

الساعة الواحدة ظهرا وصلنا لمكتبة الراية الهاشمية حيث التقينا السيدة سناء العبادي رئيسة اقليم شمال عمان والسيدة ميسر الوحش ومجموعة من الموظفات العاملات في المكتبة .

-          تم التعرف على أنشطة وفعاليات المكتبة حيث هناك ما هو موجه للتلاميذ والاطفال (رسم – مسرحيات – قراءة قصص), وما هو موجه للسيدات والرجال (محاضرات تربوية صحية ثقافية – ورش عمل ) .

-          بالاضافة الى تواجد الكتب للمطالعة والاستعارة.

-          فعاليات كالبازارات وحفلات تخرَج وفطور جماعي خيري.

-          يتم التخطيط لدورة كمبيوتر فهناك رغبة من نساء المجتمع المحلي لتعلم الحاسوب والمدرَبة موجودة ولكن ينقص الكمبيوترات.

-          وإحدى منجزات العاملات بالمكتبة قصة مطبوعة وبالصور (سر الطائرة الورقية) وهي تلتقي بمبادرة جيرة حيث يتم خلالها التعريف عن مناطق عدَة من عمان , فسيتم طلب مجموعة نسخ منها من الأمانة .

-          وتم التحدث عن رغبة مجموعة من النساء والعاملات بالمكتبة بتعلم (الطبخ – التجميل – الحاسوب) فسيتم محاولة التنسيق بين أمانة عمان والتدريب المهني بهذا الخصوص.

زيارة الخميس 14-2-2013 (جيرة)

قامت سماح السباعنة مسؤولة التواصل المجتمعي من الملتقى التربوي العربي و جنان المساعيد المشرفة الاجتماعية من أمانة عمان الكبرى ب:

1-      زيارة مكتبة بسمان في منطقة الهاشمي الشمالي:

وصلنا الساعة الثانية عشرة

- تم التعريف بمبادرة جيرة .

-  وشرحت لنا العاملات في المكتبة مجموعة الصعوبات التي يعانين منها (ضيق المكان – عدم وجود تدفئة _____ ) , وذلك يؤدي إلى صعوبة تنفيذ فعاليات في المكتبة .

- وتركت لهن نماذج التزام وارقامنا للقيام بالتخطيط لفعالية أولى ودعوتنا عليها.

2-      زيارة مكتبة النصر في منطقة النصر :

عند الساعة الواحة ظهرا وصلنا إلى المكتبة

-          تم التعرف على العاملات فيها وطبيعة الأنشطة التي تقام فيها , وقد أبدو استعدادهم للعمل على فعاليات في المكتبة .

-           وقمنا بجلسة تعزيلة أعطتهم أفكار جميلة لورشات عمل.

-          تم الحديث حول تحويل الدوام في المتبات إلى دوامين (صباحي –ومسائي) لتفعيل المكتبات بعد الظهر.

-          وزعنا عليهم نماذج الالزام لتعبئته.

زيارات مكتبات الأمانة يوم الأربعاء 20\2\2013

قامت سماح السباعنة مسؤولة التواصل المجتمعي من الملتقى التربوي العربي والسيدة جنان المساعيد المشرفة الاجتماعية من أمانة عمان الكبرى ب:

1-       زيارة المكتبة المركزية في وسط البلد :

الساعة العاشرة صباحا تم حضور اجتماع مع السيد حاتم الهملان مدير العام لمكتبات أمانة عمان الكبرى وجميع رؤساء الاقاليم لمكتبات عمان ورئيس قسم التخطيط

لشرح لهم آلية مبادرة جيرة

وطلب تعاون رؤساء الأقاليم في زياراتنا للمكتبات من أجل تفعيل المكتبات

وشرح لنا السيد حاتم مجموعة أنشطة المكتبات

وبالتالي أبدوا الجميع تعاونهم للمشاركة في الزيارات والمشاركة في إنجاح مبادرتنا

وشرحنا لهم عن لقاء 2\3\2013 لحملة التشجيع على القراءة برعاية أمانة عمان والملتقى ووزارة الثقافة والحملات التي تعنى بالتشجيع على القراءة وتم دعوتهم جميعاً للقاء.

2-       مكتبة ومركز طبربور للتكنولوجيا والمعلومات :

الساعة 12 صباحا زرنا المكتبة

-          حضرنا فعالية لأطفال روضة من المنطقة حيث تم قراءة قصص للأطفال والنقاش حول القصة ’

-           وأبدت المديرة تحمسها مع المشرفات للمشاركة في المبادرة واستعدادهن نقل خبراتهن للمشرفات والمشرفين في باقي المكتبات .

-          وشرحت لنا البعض من أنشطة المكتبة .

وسيتم التواصل معهن للمشاركة في فعاليات جيرة .

زيارات مكتبات الأمانة يوم الخميس 21\2\2013

قامت سماح السباعنة مسؤولة التواصل المجتمعي من الملتقى التربوي العربي والسيدة جنان المساعيد المشرفة الاجتماعية من أمانة عمان الكبرى ب:

1-      زيارة مكتبة الأميرة سلمى في منطقة أبو نصير:

واجتمعنا بالسيدة أريج شباطات مديرة المكتبة

-          شرحنا لها المبادرة وكيفية التعاون

-           تم التنسيق يوم 4\3\2013  لورشة تعلمية لصناعة الصابون بالتشبيك مع مبادرة إرادة .

-          تم الاتفاق على أن يكونوا ضمن جولة أبو نصير لمبادرة جيرة التي ستتم في شهر آذار .

2-      زيارة مكتبة ابو نصير في منطقة ابو نصير :

اجتمعنا بالمديرة والمشرفات

-          تم التحدث حول جيرة ومبادئها وانجازاتها  .

-          عرضنا عليهم المشاركة في التجوال .

-          تم توزيع نماذج التزام عليهن .

زيارات مكتبات الأمانة يوم االاثنين 11\3\2013 (مبادرة جيرة)

قامت سماح السباعنة مسؤولة التواصل المجتمعي من الملتقى التربوي العربي والسيدة جنان المساعيد المشرفة الاجتماعية من أمانة عمان الكبرى بزيارة أربع مكتبات في منطقة القويسمة :

1-      مكتبة مدينة الملك عبد الله الرياضية :

تحدثت أمينة المكتبة عن تحويل المكتبة الى مكتبة للكتب والمنشورات الرياضية حصراً, فقد أدى ذلك إلى تخفيض عدد الرواد والمستفيدين منها , وهناك بعض المعيقات كعدم وجود التدفئة ودورات المياه أو حتى مطبخ للمكتبة, ومع ذلك العاملين بالمكتبة يحاولون تفعيل المكتبة ببعض المحاضرات والندوات والمسابقات ودروس لتحفيظ القرىن,بالإضافة إلى نادي صيفي بالعطلة الصيفية للأطفال.

-          قمنا بتوزيع وتعبئة عدد من نماذج التزام الأفراد من الحاضرات لدرس الدين ((عدد 5)).

-          وقد كتبت السيدة كفا الحديد مشرفة المكتبة نموذج التزام مؤسسات عن المكتبة.

-          تحدثنا عن المكتبة وكيفية تفعيلها ومبادرة جيرة وكيفية مساعدتها لهم.

2-      مكتبة الحسن :

استقبلتنا السيدة أنال كريشان مديرة المكتبة وعرّفتنا بأنشطة المكتبة وامكانياتها, حيث يوجد 12 موظفة في المكتبة ومركز تكنولوجيا ومسرح وحديقة جميلة ومكتبة غنية للكبار ومكتبة للأطفال .

وأنشطتهم متعددة ومتنوعة ((حملة الشتاء – حملة الفرح بالأعياد – افطارات برمضان للأيتام – بازارات بمناسبات مختلفة – دورات – ندوات –  أندية صيفية – قراءات قصصية للأطفال – عروض مسرحية – مسابقات ثقافية – بطولة شطرنج —– )).

وقد كتبت مديرة المكتبة نموذج التزام مؤسسات عن المكتبة, وزرنا البازار الذي في المسرح وكان جميلا جدا.

وعرضنا عليهم المشاركة بتجوال جيرة لمنطقة ابو نصير في 21 آذار .

3-      مكتبة الأميرة بديعة:

استقبلتنا مديرة المكتبة ومشرفاتها استقبالا مضيافا وجميلا وتحدثنا عن أنشطتهم وتبين أنهم نشيطين ومكتبتهم فعالة وطلبنا منهم المشاركة بزيارات المكتبات لاغناء الآخرين بتجربتهم ,فلديهم مكتبة غنية وحديقة جميلة ومركز تكنولوجيا وأنشطتهم متنوعة

-          ورشات ومحاضرات (مثل الأخطاء التربوية وكيفية التعامل معها )

-          مهرجان الربيع .

-          أندية صيفية .

4-      مكتبة البراءة :

استقبلننا مشرفات المكتبة استقبالا لطيفا , ورأينا كم الحديقة المحيطة بالمكتبة رائعة حيث أن جميع أنشطة المكتبة خارجية في الحديقة لضيق المساحة في المكتبة , وأنشطتهم عبارة عن محاضرات وندوات ومحاضرات خارجية بالمدارس وأندية صيفية, ودعوناهم للمشاركة في تجوال ابو نصير, وقمن بتعبئة نموذج التزام مؤسسات عن المكتبة بعد ان شرحنا لهم مبادرتنا وهدفها .

زيارات مكتبات الأمانة يوم الاثنين 18\3\2013

انطلقنا صباح يوم الاثنين 18\3\2013نحن فريق جيرة لزيارة مكتبة سليمان الموسى في مركز الحسين الثقافي للتعرف على المكتبة والعاملين فيها وأنشطتها, ووجدنا أنها مكتبة غنية جداً من كافة الجهات, حيث العاملين فيها أشخاص جدا محبين لعملهم ونشيطين , وعندما دخلنا وجدنا مجموعة أطفال يقومون بزيارة المكتبة مع معلمتهم للتعرّف على المكتبة , وطريقة الاستفادة من الكتب وكيفية البحث عن كتاب في المكتبة, وكان الأطفال منهمكون كلٌ على حدة في التعرف على الكتاب الذي بين يديه وما هي الرموز المكتوبة على غلافه وما معناها. وشرح لنا المشرفون على المكتبة أنشطتهم وتشجعوا لفكرة مبادرة جيرة قاموا بتعبئة نماذج التزام مؤسسات وأفراد.ودعوناهم الى تجوال ابو نصير الذي فعلا شاركوا به فيما بعد اثنتان من أنشط موظفيهم.

أما مركز الأشرفية الثقافي فقد زرناه  في موقعه الجميل المطل على جامع ابو درويش الذي يتميز يطريقة ولون بناءه, تعرفنا على السيد ثامر الشوابكة مدير المركز والآنسة فيروز الشوابكة مديرة البرامج في المركز التي بدورها عرفتنا على المركز وأقسامه وموظفيه فكانت الجولة بالمركز غنية وممتعة للغاية(غاليري- مسرح- قاعة كمبيوتر- مكتبة), حيث تعرفنا على مشرفتي المكتبة في المركز (أماني السعود- سهى الحراسيس) ووجدتهما شخصيتان ملهمتان في حب العمل والتعامل مع الأطفال فالسيدة اماني تقدمدورات تقوية للأطفال ذوي التحصيل العلمي الضعيفوطبعا بناء على زيارتها للمدرسة وسؤال الملمات عنهم. كما تقدم لهم قصص وأنشطة مختلفة هدفها الدعم النفسي للأطفال الذين لديهم أوضاع صعبة, كما تعرفنا على السيد منصور كيال وهو موظف في المركز كمدرب فنون تشكيلية وشاهدنا بعض أعماله وأعمال طلابه.وقام الجميع بتعبئة نماذج التزام كأفراد والمدير كمسؤول عن المكتبة.

وهكذا كانت جولة غنية في ساعات ازدحام عمان .

زيارات مكتبات الأمانة يوم الثلاثاء 23\4\2013

قامت سماح السباعنة مسؤولة التواصل المجتمعي من الملتقى التربوي العربي والسيدة جنان المساعيد المشرفة الاجتماعية من أمانة عمان الكبرى بزيارة :

-          مكتبة البيادر:

تقدم المكتبة ندوات ومحاضرات تثقيفية وورشات عمل ودورات تدريبية استعارة كتب وعروض وأنشطة لطلاب المدارس واقترحت السيدة لانا مشرفة المكتبة أن فكرة جوازات السفر للأطفال من أفضل التجارب لتشجيع القراءة كما اقترحت مسابقات لتأليف القصص .

أما مركز التكنولوجيا فيقدم دورات حاسوب شاملة وتحدثنا مع المهندس شادي مدير مركز التكنولوجيا عن أهمية فتح المكتبات لجميع فرص التعلم المطلوبة في مناطقها وأشار إلى أهمية الاندماج بين الذكور والإناث بين الأطفال للتحفيز والتشجيع.

وقامت السيدة رنا بتعبئة نموذج التزام مؤسسات للتعاون والانضمام إلى المبادرة .

-          مكتبة وادي السير:

شرحوا لنا مشرفات المكتبة أنشطتهم (بازارات – ورشات يدوية – محاضرات صحية تثقيفية دينية – مسرح دمى – ورشات عمل —), وقامت المشرفة بتعبئة نموذج التزام مؤسسات وتشجعوا للمبادرة وقالوا أن من أهم أهدافهم للمشاركة التعريف عن أعمالهم وأنشطتهم في المكتبة.

وتعرفنا هناك على مديرة وحدة التطوير في منطقة وادي السير التي هي بدورها أيضا تشجعت للمبادرة وقامت بتعبئة نموذج التزام أفراد.

-          مكتبة يعقوب العودات (القرية الثقافية في حدائق الحسين):

تعرفنا على المشرفات بالمكتبة  وهي مكتبة أدبية حيث تقتصر على الكتب الأدبية ولديهم أنشطة (دورات تدريبية – عروض مسرحية فعاليات مختلفة ) وتشجعوا للمشاركة بالمبادرة وأنشطتها وقاموا بتعبئة نموذج التزام مؤسسات وقامت إحدى المشرفات النشطات بتعبئة تموذج التزام أفراد.

يوم الخميس 16\5\2013 قام فريق من جيرة (سماح السباعنة وجنان المساعيد) بزيارة لمكتبتين وجمعية خيرية في منطقة بدر الجديدة:

-          مكتبة بدر الجديدة للأطفال:

-          تعرفنا إلى مشرفات المكتبة وتشجعوا جدا للمبادرة حيث -كما قالوا- مكتبتهم بحاجة لأنشطة متنوعة وأنشطتهم عبارة عن دورات تدريبية (قش- فسيفساء – أكسسوار- أشغال يدوية) وندوات طبية وتثقيفية ودينية وقمنا بجلسة (تعزيلة) حيث كل واحدة منهن صرحت بما الذي ترغب بتعلمه وما المهارة التي تستطيع تعليمها ونقلها للآخرين,وخرج من الجلسة عدة أفكار لدورات متنوعة, وقامت بعضهن بتعبئة نماذج التزام أفراد بالاضافة الى نموذج التزام مؤسسات عن المكتبة.

-          جمعية مركز بدر القرآني:

ويهدف إلى تعليم وتحفيظ القرآن بالاضافة الى عدة أنشطة متنوعة (بازارات خيرية, أندية صيفية للأطفال, مسرح دمى في قاعة مكتبة الأمانة) وقامت السيدة سهام العطارمديرة الجمعية بتعبئة نموذج التزام مؤسسات وصادف أن جميع العضوات موجودات في المركز حيث لديهن اجتماع للجمعية وشرحنا لهن المبادرة .

-          مركز سويسة لتكنولوجيا المعلومات:

وهو عبارة عن مركز حاسوب يتألف من قاعتين إحداهما كبيرة والأخرى متوسطة وعدد جيد من أجهزة الحاسوب وطابعة بالاضافة الى أن المركز متصل بالانترنت مما يساعد طلاب المدارس بالقيام بالبحث وطباعة ما يريدون والتصفح عالانترنت طبعا وذلك الى جانب دورات الحاسوب الشاملة الموجودة بشكل دائم,

وشرحت لنا السيدة تغريد موظفة المركز أنهم أيضا يقومون بورشات عمل وندوات ودورات تدريبية ويدوية ودينية متنوعة بناء على طلب المجتمع المحلي.

زيارات مكتبات الأمانة يوم الثلاثاء 18\6\2013

قامت سماح السباعنة مسؤولة التواصل المجتمعي من الملتقى التربوي العربي والسيدة جنان المساعيد المشرفة الاجتماعية من أمانة عمان الكبرى ب:

-          زيارة مكتبة مرج الحمام في منطقة مرج الحمام:

اجتمعنا بالسيدة غديرالدبوبي مديرة المكتبة ومجموعة من مشرفاتها وكانت المشرفة متشجعة جدا للمشاركة بالمبادرة والتعاون والتواصل مع المؤسسات الاخرى الملتزمة بمبادرة جيرة والاشتراك بالجولات بمناطق عمان المختلفة.

شرحت لنا السيدة غدير والمشرفات أنشطة المكتبة مع وجود عائق مهم وهو صغر مساحة المكتبة (فالمكتبة مكونة من غرفة واحدة وصغيرة) ولكنهم يستخدمون الحديقة .

وقامت مديرة المكتبة بتعبئة نموذج التزام مؤسسات عن المكتبة.

-          زيارة مكتبة عيسى الناعوري بمنطقة ناعور:

استقبلتنا السيدة مها العواودة مديرة المكتبة ومشرفاتها وقاموا بتعريفنا على المكتبة وأجزاءها وأنشطتها (نادي صيفي دروس دينية دورات لغة دورات قش مسرح دمى إعادة تدوير طباعة موارد طبيعية) والصعوبات التي يواجهنها بالعمل بسبب بعد المكتبة عن عمان وعدم وجود تواصل مع الأمانة الرئيسية.

وشرحنا لها المبادرة وأهدافها وكان في صميم ما يبحثون عنه للتواصل مع باقي المؤسسات .

واجهتنا عدة صعوبات في زيارات هذه المناطق بسبب بعدها عن عمان وعدم وجود وصف دقيق لها  فهي بعيدة عن الشوارع الرئيسية بالمناطق.

زيارات مكتبات الأمانة يوم الخميس 11\7\20113

قامت سماح السباعنة مسؤولة التواصل المجتمعي من الملتقى التربوي العربي والسيدة جنان المساعيد المشرفة الاجتماعية من أمانة عمان الكبرى بزيارة:

-          مكتبة ومركز قتيبة لتكنولوجيا المعلومات:

استقبلتنا السيدة تغريد الجوهري مديرة المكتبة وعرّفتنا بأنشطة المكتبة وامكانياتها, حيث يوجد 14 موظفة في المكتبة ومركز تكنولوجيا وحديقة جميلة ومكتبة للأطفال .

وأنشطتهم متعددة ومتنوعة ((دورات كمبيوتر– افطارات برمضان للأيتام – بازارات بمناسبات مختلفة – دورات – ندوات -  أندية صيفية – قراءات قصصية للأطفال – عروض مسرحية – مسابقات ثقافية –—– )).

وقد كتبت مديرة المكتبة نموذج التزام مؤسسات عن المكتبة, وعرضنا عليهم المشاركة بتجوال جيرة لمنطقة القويسمة في 19\8\2013.

-          مركز الأمير هاشم للتمية الاجتماعية:

تحدثنا مع السيد محمد مسلم مدير المركز وشرحنا له عن مبادرة جيرة وشرح لنا بدوره عن المركز وامكانياته

حيث يعمل بالمركز 18 موظف وقاعة كبيرة تتسع لحوالي 150 شخص وحديقة كبيرة وجميلة للغاية .

أنشطتهم منوعة وكثيرة كالنادي الصيفي بالشركة مع الهلال الأحمر للسوريين وإفطارات وعنما سألناه عن التنسيق مع الهيئات الأخرى والمؤسسات والمنظمات التي تعمل بمجال التنمية رد السيد محمد أنه يعمل بالتنسيق مع المراكز الشبابية بالمنطقة والجمعيات الخيرية ومراكز الأيتام وغيرها.

وعندما استفسرنا عن وجود لجنة من الأهالي وضع أهداف وخطة المركز وفعالياته صرح المدير بأنه يوجد لجنة مجتمع محلي من سيدات المجتمع المحلي مدارس والجمعيات في المنطقة.

وقد عبأ لنا السيد محمد نموذج التزام مؤسسات للمبادرة.

-          مكتبة باب الواد:

مشرفة المكتبة نوشة أحمد المليفي

نشاطات المكتبة : تحفيظ القرآن مسابقات نوادي صيفية وهي مكتبة أطفال ومركز تكنولوجيا معلومات

لديهم قاعة تتسع لحوال 25 شخص والمكتبة فيها 15 موظفة

قامت المشرفة بتعبئة نموذج التزام مؤسسات عن المكتبة.

زيارات مكتبات الأمانة يوم الأربعاء 17\7\2013

قامت السيدة جنان المساعيد المشرفة الاجتماعية من أمانة عمان الكبرى والسيدة زكية أبو غزالة من فريق جيرة بزيارة :

-          مكتبة  ومركز تكنولوجيا فاطمة الزهراء في حي العباللات :

عدد الموظفات 6 عدد العمال 3 موظفي مركز التكنولوجياوتتضمن المكتبة مكتبة أطفال ومركز تكنولوجيا معلومات ويوجد حديقة كبيرة حول المكتبة , نوهت مديرة المكتبة فاتن الرعجة ان نشاطات المكتبة متنوعة

لديهم هيئة شباب من المجتمع المحلي وموظفات المكتبة نشطات جدا,وابدوا استعدادهم لتنظيم تجوال جيرة في ماركا .

(افطارات – دورات حاسوب – بازارات افطارات برمضان – ورش تدريبية مختلفة )

-          مكتبة حمزة ابن عبد المطلب:

المسؤولة عن المكتبة علا الدعجة

ومساحة المكتبة واسعة للغاية

 وعدد الموظفين 14

النشاطات بالمكتبة 1- زيارات للمدارس

                    2- محاضرات مختلفة (دينية – تربوية – صحية —)

                    3- بازارات

                    4- أنشطة مع قطار المعرفة (روضة الهدهد)